من أنا

صورتي
باحث وكاتب لبناني في العلاقات الدولية والدراسات السياسية.حائز على إجازتي حقوق وعلوم سياسية من الجامعة اللبنانية ودبلومي قانون عام وعلاقات دولية, وماستر علاقات دولية ودراسات أوروبية.حاصل على منحة تفوق من الجامعة اللبنانية لنيل شهادة الدكتوراه. حالياً يتابع دراسة الدكتوراه في العلاقات الدولية في جامعة براغ الدولية.

المحلل السياسي حسام مطر مقابلة مع قناة العالم: شيوخ البلاط والجزيرة قناة حزبية


في مقابلة مع قناة العالم الفضائية ضمن برنامج "إنقلاب الصورة" إعتبر المحلل السياسي والباحث في العلاقات الدولية حسام مطر ان فتاوى الجهاد على أشكالها في سوريا وخصوصاً الصادرة من تونس, تتحمل مسؤوليتها أولاً الحكومة التونسية وحركة النهضة التي سهلت انتقال المقاتلين, ثم التيارات السلفية الجهادية التي تعاني من ازمة هوية تاريخية وازمة دور وثقافة والتي تخوض الحرب في سوريا نيابة عن قوى إقليمية ودولية من دون اي مصلحة حقيقة مباشرة إلا السعي للتهرب من التحديات الداخلية من خلال إلهاء الجمهور بمعركة سوريا. ثم هناك الدول الخليجية التي تمول وتدعم وتعبىء لهذه المعركة بالشكل الذي سيرتد سلباً حتى على الدول التي ترسل مالقاتلين لأنهم سيعودون الى بلادهم بقيم القتل والسرقة والذبح والفوضى. 


وفي سؤال عن الشيوخ الذي يطلقون فتاوى للجهاد في سوريا إعتبر مطر أن هؤلاء الشيوخ هم شيوخ البلاط الملكي الذين أدانوا سابقاً المقاومة في لبنان وفلسطين , واليوم يقومون بتحوير وتعريف النص الديني عن مقاصده بهدف خدمة الأنظمة الخليجية ومن ورائها من القوى الدولية . هؤلاء المشايخ يساهمون في تشويه الدين وهم أداة بيد السعودية لوهبنة المسلمين السنة ودفعهم للصدام مع الشيعة كوسيلة لمواجهة إيران وحزب الله بعد عن عجزوا عن ذلك بوسائل الحرب والحصار. وإعتبر مطر أن المسار  الحالي لن يؤدي إلا الى حروب مذهبية واسعة لن تجلب إلا الدمار والخراب على المنطقة وأهلها. 

وتعليقاً على طرد مراسل الجزيرة من بلدة سخنين الفلسطينية أثناء إحياء يوم الأرض, أشار مطر الى أن الجزيرة تحولت من القناة الأكثر مشاهدة في المنطقة الى مجرد قناة حزبية  تمثل جزء من التيار الإسلامي, وبدل ان تكون في هذه اللحظة العربية الحساسة منبراً للحوار والتفاعل بين مختلف الاطياف الوطنية ومنصة إلتقاء ودعوة لنبذ العنف الاهلي , فإذ بها تصبح في قلب هذا الإنقسام بل منتجة له, ولذلك هي تعاني من مشاكل في معظم الدول العربية لأن شرائح واسعة ترى في دورها الحالي مجرد وكيل للسياسة الخارجية القطرية التي تشجع العنف والفتنة والإقتتال والمذهبية في اكثر من ساحة عربية. واكمل مطر قائلاً أنه بدل أن تصبح الجزيرة بديلاً للإعلام الرسمي العربي إذ تصبح هي مجرد وسيلة إعلامية رسمية لنظام كالنظام القطري لا اكثر ولا اقل.  وعن تأثير دور الجزيرة في التعمية على القضية الفلسطينية , قال مطر أن هذا هدف مطلوب بذاته لذا كان من الضروري خلق قضية بديلة وشحنها بالصور والإنفعالات المذهبية والعاطفية كما يجري في سوريا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق