من أنا

صورتي
باحث وكاتب لبناني في العلاقات الدولية والدراسات السياسية.حائز على إجازتي حقوق وعلوم سياسية من الجامعة اللبنانية ودبلومي قانون عام وعلاقات دولية, وماستر علاقات دولية ودراسات أوروبية.حاصل على منحة تفوق من الجامعة اللبنانية لنيل شهادة الدكتوراه. حالياً يتابع دراسة الدكتوراه في العلاقات الدولية في جامعة براغ الدولية.

مقابلة على قناة فلسطين اليوم: واشنطن ستتعامل مع “الإخوان” بالمفرّق

رأى الباحث في القضايا الدولية حسام مطر أن أميركا أصبحت تدرك أنها بحاجة لأن تستمع عند حضور مسؤوليها للمنطقة وليس فقط تلاوة الإملاءات، وهي تحاول أن تقنع حلفاءها أن الشرق الأوسط لا يزال من أولوياتها، كما تسعى لضبط التهور في مصر منعاً لسقوط المنطقة في الفوضى العبثية بما يقلص قدرة واشنطن على التأثير على مسار الأحداث.

وقال مطر في مقابلة مع فضائية “فلسطين اليوم” حول جولة وزير الخارجية الأميركي جون كيري على المنطقة إن ما حصل أثناء زيارة كيري لمصر يعكس مدى تقلص نفوذ واشنطن في القاهرة، بل وإرتباكها ووقوعها فريسة القلق والتناقضات في ظل إنكشاف تحركها وطلباتها أمام الراي العام المصري الذي يتعامل معها من باب النقد وليس التجاهل والسكون. واعتبر أن الإخوان يخطئون بالظن بأن واشنطن جاهزة أو حتى قادرة على عقد صفقة شاملة معهم، بل ستتعامل معهم بالمفرق – كل قضية بقضيتها – فواشنطن ليست حبل نجاة وإلا لأنقذت مبارك الحليف الأطوع. ولفت مطر إلى أن كيري أراد التأكيد أن واشنطن لن تعتمد إستراتيجية إحتواء إيران بل “إستراتيجية منع” ولكن ذلك يبقى كلاماً كبيراً من دون معنى. أضاف: قد يحصل التبريد في الصراع الإيراني- الأميركي في ظل وصول الطرفين الى لحظة حرجة، فالتبريد يخدم تخفيف حدة التوتر بين البلدين وقد يسهم في دفع التسوية في سوريا.


وأردف قائلاً: إن النفوذ الاميركي يعتمد على ثلاثة أنواع من التحالفات في المنطقة: تحالفات إستراتيجية مع تركيا وإسرائيل، تحالفات أداة مع السعودية وقطر، وتحالفات ظرفية كما يجري مع الإخوان، بالإضافة للحفاظ على قدر من الإستقرار يحفظ قدرتهم على التنبؤ والتأثير، إلا في النقاط التي يرغبون بإحداث تغيير فيها كما يجري في سوريا. أما في شأن التسوية الفلسطينية – الإسرائيلية فإن الآميركيين غير قادرين على فعل الكثير، فالإسرائيليون مسكونون بهواجس أمنية تدفعهم للتطرف، والفلسطينيون منقسمون بقوة حول المسألة.
وختم قائلاً: الأميركون محتاجون لهذه التسوية لتلميع صورتهم وعزل إيران وحزب الله عن شعوب المنطقة بما يعزز قدرة التأثير الأميركي في هذه اللحظة التاريخية والـتأسيسية في الشرق الأوسط.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق